قسم تطوير النظم
المهام والاختصاصات:
- تقديم الإستشارات الفنية اللازمة لتطوير النظم.
- تنفيذ تطوير النظام والتأكد من إتمام مراحل التنفيذ والإنجاز في الوقت المحدد بما في ذلك التاكد من إستخدام المعايير والمواصفات المتفق عليها.
- تصميم وتطوير وتنفيذ النظم وأنشطة الإختبار والتأكد من العمل على مستوى عال من الجودة واستخدام المعايير السليمة والإستغلال الفعال للمواد المتاحة.
- مراجعة تقارير النشطة ومتابعة افنجازات في مشاريع التطوير ومطابقة مخرجات المشروع بالسياسات والمعايير والإطار العام المحدد مسبقا.
- إعداد التقارير الدورية عن النظمة الأولية وتحديد المشاكل الرئيسية بغرض التعرف على التوجيهات اللازمة أثناء التنفيذ.
- المشاركة في تقدير متطلباتن الأجهزة والكوادر الفنية ووضع وإختبار خطط التدريب ومراقبة
- اداء فريق عمل تحليل وتطوير النظم والعمل على تطويره بالمستوى المطلوب.
- التأكد من جودة النظم الآلية من خلال إستخدام المقاييس والتقنيات الكمية والنوعية لضمان الجودة الشاملة للخدمة التي يقدمها مركز نظم المعلومات للجهات المستفيدة.
- تخطيط وتطوير المسار المهني للكوادر الفنية وتقييم ادائهم خلال تنفيذ مشاريع تطوير النظم والتأكد من الإستخدام الأمثل للأدوات والأجهزة المتاحة.
- إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الإدارة.
- اعداد التقارير الدورية عن أنشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الإدارة.
قسم تطوير النظم قام بإنشاء مجموعه من الأنظمه الإلكترونية:
أولا: نظام الإجراءات الإلكترونية
- نظام يعمل بربط موظفي الهيئة العامة للبيئة بمكان واحد وتسهيل عملية سير حركة الاجراءات الادارية والخدمات والتقارير.
- وأيضاً ربط الاجراءات الالكترونية بنظام البصمة ليتم جميع ما يحتاج الموظف من عمل اللازم في كل ما يرتبط في العمل.
ثانيا: نظام البصمة
- نظام البصمة يظهر دخول وخروج الموظفين خلال الدوام الرسمي.
- يستطيع الموظف باستخراج تقارير تظهر الغيابات والاستئذانات والاجازات والتاخيرات، خلال فترات محددة.
- يستطيع الموظف معرفة رصيد استئذاناته الشهرية ومعرفة رصيد ساعات تأخيره بالشهر.
ثالثا: نظام إدارة المشاريع
- نظام قائم على (web-based) يشمل المهارات والأدوات والمعلومات بالإضافة إلى التقنيات المطلوبة لمتابعة المشاريع البيئية طبقا لشروط والمعايير المطلوبة ، تم إنشائه في سنة 2014 وقد خصص لإدارة التخطيط والمردود البيئي بأقسامها.
رابعا: برنامج الإجراءات الإلكترونية للأجهزة الذكية (الآيفون و الأندرويد)
خامسا: OpenText (الأرشفة الألكترونية)
- هو تطبيق قائم على ( web-based ) لتخزين و توزيع المعلومات. ويوفر بيئة عمل متعاونة تساعد على:
- تنظيم إدارة الوثائق و المعلومات المتعلقة بالمشروع
- وتحسين العمليات التجارية
- وتبادل المعلومات
- هذا النظام يجعل التعاون جزء من كل عمل ، حتى عبر الحواجز التنظيمية والجغرافية .
- نظام الارشفة الألكترونية يجمع موظفي الهيئة ببعض ، بالاضافة الى الشركاء و العملاء في جميع أنحاء مجتمع الأعمال .
سادسا: الخدمات الألكترونية
برنامج يقدم خدمات الاكترونية لمكتب الدراسات والابحاث وهو في قيد التنفيذ يتضمن الاعمال التالية :
- ارشفة الابحاث 140 بحث .
- موقع يتواصل مع الجهات البحثية .
- ارفاق نماذج الابحاث .
- ارفاق نموذج تقديم تحكيم مقترح .
- ارفاق نموذج التقييم المرحلي و النهائي للابحاث .
- احصائيات تداول بيانية .
- انشطة مكتب الابحاث و الدراسية .
- قاعدة بيانات للمحكمين و الباحثين داخل البلاد و خارجها .
- تبادل الابحاث مع الجهات الاخرى .
بالاضافة الى الخدمات الالكترونية الاخرى .