قسم تطوير النظم

المهام والاختصاصات:

  • تقديم الإستشارات الفنية اللازمة لتطوير النظم.
  • تنفيذ تطوير النظام والتأكد من إتمام مراحل التنفيذ والإنجاز في الوقت المحدد بما في ذلك التاكد من إستخدام المعايير والمواصفات المتفق عليها.
  • تصميم وتطوير وتنفيذ النظم وأنشطة الإختبار والتأكد من العمل على مستوى عال من الجودة واستخدام المعايير السليمة والإستغلال الفعال للمواد المتاحة.
  • مراجعة تقارير النشطة ومتابعة افنجازات في مشاريع التطوير ومطابقة مخرجات المشروع بالسياسات والمعايير والإطار العام المحدد مسبقا.
  • إعداد التقارير الدورية عن النظمة الأولية وتحديد المشاكل الرئيسية بغرض التعرف على التوجيهات اللازمة أثناء التنفيذ.
  • المشاركة في تقدير متطلباتن الأجهزة والكوادر الفنية ووضع وإختبار خطط التدريب ومراقبة
  • اداء فريق عمل تحليل وتطوير النظم والعمل على تطويره بالمستوى المطلوب.
  • التأكد من جودة النظم الآلية من خلال إستخدام المقاييس والتقنيات الكمية والنوعية لضمان الجودة الشاملة للخدمة التي يقدمها مركز نظم المعلومات للجهات المستفيدة.
  • تخطيط وتطوير المسار المهني للكوادر الفنية وتقييم ادائهم خلال تنفيذ مشاريع تطوير النظم والتأكد من الإستخدام الأمثل للأدوات والأجهزة المتاحة.
  • إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الإدارة.
  • اعداد التقارير الدورية عن أنشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الإدارة.

قسم تطوير النظم قام بإنشاء مجموعه من الأنظمه الإلكترونية:

أولا: نظام الإجراءات الإلكترونية

  • نظام يعمل بربط موظفي الهيئة العامة للبيئة بمكان واحد وتسهيل عملية سير حركة الاجراءات الادارية والخدمات والتقارير.
  • وأيضاً ربط الاجراءات الالكترونية بنظام البصمة ليتم جميع ما يحتاج الموظف من عمل اللازم في كل ما يرتبط في العمل.

ثانيا: نظام البصمة

  • نظام البصمة يظهر دخول وخروج الموظفين خلال الدوام الرسمي.
  • يستطيع الموظف باستخراج تقارير تظهر الغيابات والاستئذانات والاجازات والتاخيرات، خلال فترات محددة.
  • يستطيع الموظف معرفة رصيد استئذاناته الشهرية ومعرفة رصيد ساعات تأخيره بالشهر.

ثالثا: نظام إدارة المشاريع

  • نظام قائم على (web-based) يشمل المهارات والأدوات والمعلومات بالإضافة إلى التقنيات المطلوبة لمتابعة المشاريع البيئية طبقا لشروط والمعايير المطلوبة ، تم إنشائه في سنة 2014 وقد خصص لإدارة التخطيط والمردود البيئي بأقسامها.

رابعا: برنامج الإجراءات الإلكترونية للأجهزة الذكية (الآيفون و الأندرويد)

خامسا: OpenText (الأرشفة الألكترونية)

  • هو تطبيق قائم على ( web-based ) لتخزين و توزيع المعلومات. ويوفر بيئة عمل متعاونة تساعد على:
    • تنظيم إدارة الوثائق و المعلومات المتعلقة بالمشروع
    • وتحسين العمليات التجارية
    • وتبادل المعلومات
  • هذا النظام يجعل التعاون جزء من كل عمل ، حتى عبر الحواجز التنظيمية والجغرافية .
  • نظام الارشفة الألكترونية يجمع موظفي الهيئة ببعض ، بالاضافة الى الشركاء و العملاء في جميع أنحاء مجتمع الأعمال .

سادسا: الخدمات الألكترونية

برنامج يقدم خدمات الاكترونية لمكتب الدراسات والابحاث وهو في قيد التنفيذ يتضمن الاعمال التالية :

  • ارشفة الابحاث 140 بحث .
  • موقع يتواصل مع الجهات البحثية .
  • ارفاق نماذج الابحاث .
  • ارفاق نموذج تقديم تحكيم مقترح .
  • ارفاق نموذج التقييم المرحلي و النهائي للابحاث .
  • احصائيات تداول بيانية .
  • انشطة مكتب الابحاث و الدراسية .
  • قاعدة بيانات للمحكمين و الباحثين داخل البلاد و خارجها .
  • تبادل الابحاث مع الجهات الاخرى .

بالاضافة الى الخدمات الالكترونية الاخرى .