قسم الدعم الفني

المهام والاختصاصات:

  • الإشراف على هياكل أنظمة المعلومات والبيانات
  • تصميم وتنفيذ أنظمة تخدم المعلومات البيئية والاستفادة منها في إدارات الهيئة
  • دراسة السوق المحلي من برامج وأنظمة معلوماتية وتقديم الخدمات الاستشارية لإدارات الهيئة.
  • توفير الخدمات المساندة والتدريب للأنظمة عند الحاجة
  • صيانة البرامج الجاهزة وبرامج التشغيل والاتصالات والتطبيقات وقواعد البيانات وتحديث الإجراءات والأنماط الفنية المتعلقة بالآلات والبرامج وقواعد البيانات والتطبيقات.
  • تقييم أداء الأجهزة والبرامج وقواعد البيانات وإجراء التعديلات اللازمة عليها عند الحاجة لذلك.
  • إعداد وتنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بالحاسبات الآلية ، وتقديم خدمات الدعم والمساندة الفنية للوحدات التنظيمية ذات العلاقة بالهيئة.
  • إنشاء وصيانة قواعد البيانات الجاهزة، وكذلك تنفيذ وتصميم قواعد بيانات النظم التطبيقية.
  • متابعة وضع نظام أمني لحماية استخدام البرامج والبيانات، بما في ذلك وضع نظام لتوفير الخدمة الآلية في حالة حدوث أزمات أو كوارث.
  • إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الإدارة.
  • اعداد التقارير الدورية عن أنشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الإدارة.
  • وهو القسم المسؤول عن دعم الأنظمة والبرامج، وجميع الجوانب المتعلقة بأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها:
    • طابعات
    • ماسحات ضوئية
    • شاشات
    • أجهزة عرض والتلفزيونات
    • آلات النسخ
    • كاميرات المراقبة
    • الأنظمة الصوتية والمرئي

الانجازات :

  • توفير طابعات صديقة للبيئة بأحبار بيئية ( Xerox Printers )، وتجمع هذه الطابعة مجموعة آلات حيث يمكن استخدامها في الطباعة والنسخ والتصوير والمسح الضوئي، وقام القسم يتدريب الموظفين على كيفية استخدام هذه الطابعة.
  • تغيير نظام بوابات الدخول والمصاعد وتغيير كروت الدخول.
  • نظام ( Helpdesk ) وهو عبارة عن مركز اتصال يقوم بتلقي اتصالات موظفي الهيئة الخاصة بجميع المهام المتعلقة بمركز نظم المعلومات سواء كان طلب أو مشكلة أو شكوى أو استفسار، حيث يقوم موظف الاتصال بتسجيل المشكلة مع مافة البيانات المتعلقة بالموظف مقدم الطلب، وارسالها للموظف المختص في مركز نظم المعلومات ويقوم الموظف بعمل اللازم وإبلاغ قس الاتصال لإقفال الطلب، وساعدنا ذلك في تنظيم سير العمل وحفظ حق الموظف في إدارا ت الهيئة وموظف نظم المعلومات، ويقوم النظام بعمل احصائيات شهرية بالطلبات المقدمة وإحصائها.
  • تطوير الموقع الالكتروني الرسمي للهيئة العامة للبيئة، وإظهاره بشكل جديد مختلف كلياً عن السابق حيث أصبح ينافس المواقع العالمية من حيث التصميم والمحتوى.
  • تجهيز المسرح بنظام صوتي ومرئي متكامل، كذلك تجهيز قاعة الإجتماعات الرئيسية بنظام ضوئي حديث يتم التحكم به من خلال نظام إلكتروني، يقوم موظفين القسم بالعمل عليه ومتابعته باستمرار.
  • تركيب شاشات إعلامية حديثة وبمواصفات عالية في جميع أدوار مبنى الهيئة الرئيسي، والتحكم بهذا من خلال نظام خاص، وخصصت هذه الشاشات لوضع أخبار الهيئة وبعض المعلومات العامة، باإضافة لإستخدامها في نشر التوعية البيئية.

مشاريع وأنظمة القسم:

نظام ( Fleet Management System )

  • يختص هذا النظام بتفقد حالة الطابعات على الشبكة لمعرفة وتوقع المشاكل قبل حدوثها، مثال: انتهاء الحبر أو الوراق أو أي عطل فني.

نظام المراقبة للكاميرات ( PELCO )

  • هو برنامج يعرض تسجيل الفيديوات لكل الكاميرات الموجودة بالهيئة، وعددهم 6 أجهزة كاميرات. كل جهاز واصل عليه 14 كاميرة (3 منهم على البوابات الرئيسية).
  • وبالنسبة لشاشة العرض يمكننا تجزأة تقسيم الشاشة الى كاميرة واحدة أو اثنين أو الى عدة أقسام بنفس الوقت.
  • يمكننا الرجوع والبحث عن التسجيلات القديمة حسب التاريخ والوقت والساعة واليوم.
  • توجد خاصية الZOOM لتقريب الشاشة عن بُعد.
  • نستطيع التحكم بالأربع اتجاهات عن طريق الأسهم الموجودة بالشاشة.
  • من خلال هذا البرنامج يوجد SETTING يجعلنا نتحكم بإعدادات الكاميرات والتسجيل مثل: تغيير وضع التسجيل من خلال 24 ساعة الى تسجيل الحركات التي تحدث فقط أمام الكاميرات.

نظام ( Card Programming )

  • وهو برنامج يخص برمجة البطاقات الممغنطة للموظفين للمصاعد الرئيسية والبوابات الخارجية.
  • عن طريق هذا البرنامج يمكن استخراج تقارير توضح وقت دخول وخروج الموظف، ووقت الإستئذان عن طريق البحث بأسم الموظف أو الرقم الوظيفي أو رقم البطاقة الممغنطة.
  • علما بأن بوابات الخلاوج تفتح عند نهاية الدوام الرسمي لذلك لا يمكن استخراج تقرير يوضح وقت خروج الموظف.