مشروع تعزيز نظام تقييم المردود البيئي

تم تدشين مشروع تعزيز نظام تقييم المردود البيئي مع البنك الدولي منذ عام 2011 وذلك بناءً على طلب الهيئة العامة للبيئة. وقد تم تشكيل لجنة من المختصين من إدارة التخطيط وتقييم المردود البيئي والمستشارين من الهيئة العامة للبيئة لمراجعة التقارير الواردة من البنك الدولي بشأن تقييم نظام المردود البيئي في دولة الكويت وتعديلها بما يتوافق مع القوانين البيئية المحلية في الدولة.

الهدف من المشروع

  • هو تقييم نظام المردود البيئي في دولة الكويت لتحسين كفاءة وفعالية النظام بهدف تسهيل الإجراءات للمستثمر المحلي ورفع صورة الكويت في المحافل الدولية لحماية البيئية وتسهيل التعامل المباشر مع الاستثمارات الأجنبية.
تم استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال العام 2014 كالتالي:
  • تم تقييم نظام المردود البيئي في دولة الكويت وتحديد خطة العمل وفق برنامج زمني.
  • تم تطوير الوثائق اللازمة والإجراءات المعمول بها في نظام تقييم المردود البيئي.
  • تم تقوية إدارة النظام الوطني لتقييم المردود البيئي كم خلال تحديث وتطوير التشريعات وتحديد المهام والمسؤوليات ووضع آلية للتنسيق مع الجهات المعنية.

الزيارات التي قام بها البنك الدولي خلال العام 2014:

  • قام المختصين من البنك الدولي بعدة زيارات للهيئة العامة للبيئة خلال الفترة من 18- 20/ فبراير 2014

الانجازات:

  • تم إصدار مسودة التقرير النهائي بعد إدخال آراء الجهات المعنية بناءً على نتائج وتوصيات ورشة العمل، حيث قام البنك الدولي بتسليم الإدارة مسودة التقرير النهائي للدليل الارشادي لنظام تقييم المردود البيئي في دولة الكويت وتم مخاطبة (28) جهة بتاريخ 29/1/2014 لإبداء الرأي والملاحظات كالتالي:
    • وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
    • شركة صناعة الكيماويات البترولية PIC
    • شركة البترول الوطنية الكويتية KNPC
    • وزارة الأشغال العامة
    • الهيئة العامة للشباب والرياضة
    • بلدية الكويت
    • مؤسسة الموانئ الكويتية
    • معهد الكويت للأبحاث العلمية KISR
    • الرئاسة العامة للحرس الوطني
    • هيئة تشجيع الاستثمار المباشر
    • وزارة الكهرباء والماء
    • مؤسسة البترول الكويتية KPC
    • شركة نفط الكويت KOC
    • الشركة الكويتية لنفط الخليج
    • الإدارة العامة للجمارك
    • وزارة الداخلية
    • الهيئة العامة للصناعة
    • وزارة التجارة والصناعة
    • وزارة الصحة
    • الهيئة العامة للرعاية السكنية
    • جمعة الكويت
    • الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
    • وزارة الدفاع
    • الإدارة العامة للطيران المدني
    • الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات
    • الإدارة العامة للإطفاء
    • الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية
    • الهيئة العامة للاستثمار.
  • تم التنسيق مع الهيئة العامة للصناعة وتقليل الإجراءات وتقليص الدورة المستندية للمشاريع.
  • تم تفعيل مكتب الهيئة العامة للبيئة في مركز الخدمة المتكاملة التابع للهيئة العامة للصناعة.
  • تم التنسيق مع بلدية الكويت والهيئة العامة للصناعة بشأن الحرف الصناعية التي لا تتطلب دراسة تقييم المردود البيئي وعددها 70 نشاط وحرفة.

تم إصدار التقرير النهائي "للدليل الارشادي لنظام تقييم المردود البيئي والاجتماعي بدولة الكويت":

  • تم مراجعة ملاحظات جميع الجهات وإدخالها ضمن التقرير النهائي والانتهاء من جميع الملاحظات في ديسمبر 2014

ركز الدليل على الجوانب التالية:

  • إدخال المردود الاجتماعي ضمن عملية تقييم المردود البيئي.
  • إعداد الارشادات العامة التي تشمل إجراءات تقييم المردود البيئي التي يمكن التنبؤ بها والمتطلبات اللازمة لتحديد الاحتياج ومستوى تقييم الأثر على البيئة وكذلك إطار زمني واقعي لإعداد ومراجعة دراسات و تقارير تقييم المردود البيئي .
  • وضع منهجية التصنيف، بالإضافة إلى وضع وإنشاء الحدود الدنيا أو العتبة اللازمة للمشاريع التي يتم تقييم أثرها على البيئة .
  • تعديل فئات غربلة المشاريع من خلال طرح أربعة فئات بدلاً من اثنين. الفئة الأولى هي قائمة شاملة من المشاريع التي ينبغي لها عمل دراسة مفصلة إلزاماً لتقييم الأثر على البيئة، الفئة الثانية تشمل قائمة المشاريع التي يتطلب لها تقرير التقييم البيئي، والفئة الثالثة هي قائمة الحرف التي تتطلب تعبئة استمارة التقييم البيئي، والفئة الرابعة التي لا تتطلب موافقة الهيئة العامة للبيئة.
  • إعداد الشروط المرجعية للقطاعات الرئيسية للمشاريع ، ومبادئ توجيهية شاملة للقطاع في تقييم المردود البيئي استناداً إلى المبادئ التوجيهية لمجموعة البنك الدولي في البيئة، فضلا عن معايير اتخاذ القرار لإعداد ومراجعة دراسات المردود البيئي و إنشاء شروط مرجعية ومبادئ توجيهية واضحة للمراجعة.
  • في الشروط المرجعية لتقييم المردود البيئي، يتم تقديم تقرير تحديد نطاق بدلاً من تقرير أولي لتقييم الأثر على البيئة، وكذلك ضرورة التشاور على الشروط المرجعية، وتقييم الأثر على البيئة للمشروع مع الأشخاص المتأثرين والمنظمات غير الحكومية.
  • في كتاب موافقة الهيئة العامة للبيئة، لا بد من إدراج نسخة من خطة الإدارة البيئية وكذلك اختيار الشروط العامة والبيئية الملائمة لكل نوع من المشاريع .
  • تعديل محتوى تقرير تقييم المردود البيئي، وذلك ليشمل الملخص التنفيذي غير الفني، تحليل البدائل، خطط مفصلة لإدارة البيئة والآثار مع التكاليف والمسؤوليات، وكذلك متطلبات مشاورات العامة في مرحلة تحديد النطاق. ويمكن إدراج هذه العناصر كجزء من الشروط المرجعية القياسية التي يجب أن تكون معدة لكل قطاع.
  • نشر الملخص التنفيذي للدراسة على الموقع الإلكتروني لإدارة التخطيط و تقييم المردود البيئي التابعة للهيئة العامة للبيئة بالكويت على أن يتم استبعاد القسم ذو الجوانب الحساسة المتعلقة بالتجارة، التكنولوجيا والأمن.

إصدار التقرير النهائي "للدليل الارشادي لنظام تقييم المردود البيئي والاجتماعي بدولة الكويت":

  • تم مراجعة ملاحظات جميع الجهات وإدخالها ضمن التقرير النهائي والانتهاء من جميع الملاحظات في ديسمبر 2014.

ويتضمن الدليل الارشادي علي التالي:

أولا: المحتويات

  • مقدمة
  • إطار العمل المؤسسي والقانوني في دولة الكويت
  • عملية الغربلة
  • إرشادات مشاريع الفئة (أ): (المشاريع التي تتطلب دراسة شاملة لتقييم المردود البيئي والاجتماعي)
  • إرشادات مشاريع الفئة (ب): (المشاريع التي تتطلب تقرير التقييم البيئي والاجتماعي)   
  • إرشادات مشاريع الفئة (ج): (الأنشطة و المشاريع التي تتطلب استمارة التقييم البيئي)
  • التصريح البيئي

ثانياً: الأشكال

  • الشكل (1): نظام تقييم المردود البيئي والاجتماعي في دولة الكويت
  • الشكل (2): عملية تقييم المردود البيئي والاجتماعي لمشاريع الفئة (أ)
  • الشكل (3): عملية تقييم المردود البيئي والاجتماعي لمشاريع الفئة (ب)
  • الشكل (4): عملية تقييم المردود البيئي والاجتماعي لمشاريع الفئة (ج)
  • الشكل (5): خارطة توضح مواقع النشاطات الرئيسية في دولة الكويت

ثالثاً: الملاحق

  • الملحق (أ): نموذج طلب غربلة المشروع
  • الملحق (ب-1): قائمة بمشاريع الفئة (أ) التي تتطلب إجراء دراسة شاملة لتقييم المردود البيئي والاجتماعي
  • الملحق (ب-2): قائمة بمشاريع الفئة (ب) التي تتطلب تقديم تقرير التقييم البيئي والاجتماعي
  • الملحق (ب-3): قائمة بالأنشطة و الحرف (الفئة ج) ذات الآثار البيئية المحدودة والتي تتطلب استمارة التقييم البيئي
  • الملحق (ب-4): قائمة بالأنشطة و الحرف (الفئة د) والتي ليس لها آثار بيئية ضارة و لا تتطلب تصريح بيئي
  • الملحق (ت): المناطق الحساسة بيئياً واجتماعياً
  • الملحق (ث): اشتراطات و معايير اختيار الموقع
  • الملحق (ج): تقرير تحديد فئة الغربلة
  • الملحق (ح): صيغة خطاب إبلاغ مقدم الطلب بفئة الغربلة
  • الملحق (خ): قائمة مراجعة دراسة تقييم المردود البيئي والاجتماعي (مشاريع الفئة أ) من جانب الهيئة العامة للبيئة
  • الملحق (د): محتوى تقرير تحديد النطاق
  • الملحق (ذ): محتوى دراسة تقييم المردود البيئي والاجتماعي
  • الملحق (ر): محتوى خطة الإدارة البيئية
  • الملحق (ز): محتوى تقرير التقييم البيئي والاجتماعي
  • الملحق (س): قائمة مراجعة تقرير التقييم البيئي والاجتماعي (مشاريع الفئة ب) من جانب الهيئة العامة للبيئة
  • الملحق (ش): قائمة استمارات التقييم البيئي (أنشطة ومشاريع الفئة ج)
  • الملحق (ص): صيغة التصريح البيئي