قـسـم رصـد انـبـعـاث ملـوثـات الهـواء

اختـصـاصـات قـسـم رصـد انـبـعـاث ملـوثـات الهـواء:

  • مراجعة وتحديث ان لزم الامر حدود انبعاث ملوثات الهواء من المصادر الثابتة والمتحركة بما يتناسب مع الظروف الوطنية والحدود الدولية والاسترشادية لدول مجلس التعاون وذلك كل خمس سنوات.
  • مراجعة تقارير انبعاث ملوثات الهواء التي ترد للهيئة العامة البيئة من الجهات العامة والخاصة للتأكد من عدم تجاوزها للحدود الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • اعداد خطط وبرامج المراقبة على مصادر انبعاث ملوثات الهواء الثابتة والتدقيق على التزامهم بالحدود المسموح بها لانبعاث ملوثات الهواء من خلال مراجعة سجلات الانبعاثات لديهم.
  • اعداد خطط وبرامج المراقبة على مراكز فحص المركبات والتدقيق على اجراءات الفحص الدوري للمركبات ومدى التزام الجهات بتنفيذ اللوائح التنفيذية الخاصة بحدود انبعاث الملوثات من المركبات.
  • دراسة حالات تجاوز معايير جودة الهواء او الضوضاء التي ترد من قسم جودة الهواء بعد تنسيب الملوثات او الضوضاء لمصادرها واجراء اللازم لضمان عدم تأثير الانبعاثات او الضوضاء على جودة الهواء بما يجاوز المعايير وحدود الانبعاثات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • مراجعة الجزء الخاص بانبعاث ملوثات الهواء لتقارير تقييم المردود البيئي التي ترد للهيئة العامة للبيئة وعمل اللازم لضمان عدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود والمعايير المسموح بها والواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • دراسة الشكاوى التي ترد للقسم بخصوص الانبعاثات او الضوضاء واتخاذ الاجراءات اللازم لعدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود او المعايير المسموح بها الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • اقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين عمليات متابعة الانبعاثات من مصادرها الثابتة والمتحركة.
  • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الادارة.
  • اعداد التقارير الدورية عن انشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الادارة.

اجراءات قـسـم رصـد انبعاث ملوثات الهـواء:

  • متابعة ما يستجد من قرارات وقوانين دولية وخليجية فيما يخص تحديد انبعاث الملوثات للنشاطات المختلفة التي ينبعث منها ملوثات الى الهواء الخارجي.
  • اقتراح تشكيل فريق عمل أو لجنة تضم متخصصين في المجال لمراجعة حدود الانبعاثات المعتمدة وتطويرها بما يتناسب مع الظروف الوطنية لدولة الكويت مع مراعاة عدم التأثير على جودة الهواء بما يجاوز المعايير الوطنية لجودة الهواء.
  • اقتراح تقديم حدود الانبعاث المحدثة على الإدارة العليا لاعتمادها من مجلس ادارة الهيئة والعمل على تنظيم منتديات لإفادة جمهور الهيئة بالمستجدات الخاصة بحدود الانبعاثات.
  • استحداث نماذج خاصة تتوافق مع متطلبات اللوائح التنفيذية والحدود الخاصة بانبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي لاستخدامها في النشاطات المختلفة وتقديمها لمدير الإدارة بحسب تصنيف المشروع.
  • مراجعة التقارير والتأكد من التزام المنشآت باللوائح التنفيذية وحدود الانبعاثات المحددة لنوع النشاط واستخدامهم لتكنولوجيات خاصة بالتخفيف ان لزم الامر.
  • إدخال القراءات الواردة في التقارير إلى نظام AQMIS وحساب الحمل البيئي للمنطقة ومدى تأثر المناطق المجاورة.
  • التنسيق مع قسم رصد الهواء حول وجود أي ارتفاع في تراكيز الملوثات في الفترة التي ورد فيها التقرير.
  • اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال تجاوز الانبعاثات للحدود الواردة في اللائحة التنفيذية او مخالفة الاجراءات والزام المنشأة بالالتزام باللوائح وما تحتويه من اشتراطات ومعايير.
  • إعداد قاعدة بيانات تفصيلية تشمل جميع النشاطات القائمة التي يصدر منها انبعاثات الى الهواء الخارجي.
  • إعداد خطط عمل وبرامج زمنية تحدد برامج سنوية للكشف الميداني العشوائي للنشاطات المختلفة لمراجعة تنفيذهم للاشتراطات البيئية.
  • تحديد نماذج خاصة بعمليات الكشف تبين الاجراءات الخاصة بعمليات الكشف والمعلومات التي يجب جمعها من قبل موظف الهيئة.
  • تنفيذ عمليات الكشف بالتنسيق مع الادارات والجهات ذات العلاقة.
  • تحليل البيانات التي تم جمعها وادخالها في الانظمة واتخاذ الاجراءات اللازمة.
  • الربط عن طريق النظام الإلكتروني لسجلات الملوثات.
  • إعداد قاعدة بيانات تفصيلية تشمل جميع الجهات والشركات القائمة المختصة بعمليات فحص الانبعاثات نت المركبات.
  • اعداد نماذج الفحص المعتمدة لعمليات الفحص التي يجب استخدامها من تلك الجهات والشركات.
  • متابعة تنفيذ اجراءات الفحص بالتنسيق من الادارات والجهات ذات العلاقة في دولة الكويت.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الجهات والشركات في حال مخالفتها للوائح التنفيذية بهذا الخصوص.
  • التنسيق مع الجهات المعنية لتزويد الهيئة العامة للبيئة بتقرير فترة التجاوز مع توضيح سبب التجاوز والإجراءات التي اتخذتها الجهة للحد من تجاوز الانبعاثات (أعمال الصيانة، طارئ.. إلخ) والنتائج المترتبة عليها.
  • اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال ثبوت تقصير من الجهة التي صدر منها التلوث.
  • اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال ثبوت تقصير من الجهة التي صدر منها التلوث. إعداد تقرير سنوي حول تلك الإحصائيات، ووضع التوصيات وإرسال نسخة منها لإدارة التفتيش وذلك لمتابعة تطبيق تلك التوصيات، وإدارة البيانات البيئية لتضمينها في قاعدة بيانات الإدارة.
  • التأكد من أن المكتب الاستشاري البيئي الذي قام بإعداد تقرير تقييم المردود البيئي ضمن قائمة المكاتب الاستشارية البيئية المعتمدة لدى الهيئة العامة للبيئة.
  • مقارنة البيانات المذكورة في التقرير بالحدود المذكورة في اللائحة التنفيذية بشأن حماية الهواء الخارجي من التلوث.
  • استخدام نظام AQMIS بإدخال تلك البيانات وحساب مساهمة المنشأة في التأثير على الحمل البيئي للمنطقة.
  • التأكد من التوصيات والاشتراطات البيئية للحد من الانبعاثات.
  • التأكد من وجود خطة الإدارة البيئية فيما يتعلق بطوارئ ارتفاع الانبعاثات نتيجةّ للحوادث.
  • مراجعة السجلات ان كان المصدر أحد الجهات المسجلة لتجميع بعض البيانات.
  • زيارة مصدر التلوث ان لزم الامر وطلب بيانات الانبعاثات خلال فترة الشكوى.
  • مراجعة البيانات وان ثبت وجود تجاوز دون اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحد من التجاوز اتخاذ الاجراءات القانونية من خلال الادارة المختصة ومتابعة تنفيذ ازالة التجاوز.
  • التنسيق مع إدارة البيانات البيئية لتضمين الشكوى أو الحادث ضمن سجلاتهم. متابعة الإجراءات ما بعد الحادث.
  • العمل على تطوير انظمة متابعة انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي.
  • تطوير خبرة الكوادر البشرية للقسم من خلال حضور الدورات التدريبية المتخصصة والمؤتمرات ذات الصلة.
  • متابعة المستجدات العالمية في مجال مراقبة والحد من ملوثات الانبعاثات.
  • التنسيق مع الجهات المعنية لعقد اجتماعات دورية لمناقشة العوائق واقتراح الحلول ووضع خطط تنفيذية.
  • إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
  • إعداد مقترح الميزانية التشغيلية للقسم.
  • حصر أنشطة وانجازات القسم وإعداد تقرير متكامل عنها.