AR
AR
EN
عن الهيئة
الخدمات الإلكترونية
الإدارات
المشاريع
الأخبار و الفعاليات
مكتبة الهيئة
تواصل معنا
الرئيسية
>
الإدارات
>
إدارة السلامة الكيميائية
إدارة السلامة الكيميائية
المهام و الاختصاصات:
وضع سياسات واضحة واعتماد إجراءات كفيلة بالرقابة الدائمة لجميع الأنشطة المتعلقة بإدارة السلامة الكيميائية.
وضع الإجراءات والاشتراطات الواجب مراعاتها لتداول المواد الكيميائية.
المشاركة في وضع خطة وطنية لتنفيذ منهجية الإدارة الدولية للمواد الكيميائية (SAICM)
متابعة الإجراءات الدولية لتسجيل المواد الكيميائية الخطرة منها وتنظيم تداولها وإخطار الجهات المعنية داخل البلاد.
متابعة ودراسة المواد الكيميائية قبل استيرادها كالإخطارات الواردة من الدول عن تصدير المواد الخطرة لدولة الكويت.
متابعة الشكاوى الخاصة يتداول المواد الكيميائية وسوء استخدامها.
متابعة الإجراءات والدراسات الدولية لتسجيل المواد الكيميائية وتنظيم تداولها وإخطار الجهات المعنية بذلك.
وضع التوصيات والاشتراطات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من مخاطر التعرض للمواد الكيميائية بالتنسيق مع الإدارات والجهات المعنية.
تبادل المعلومات محلياً وخارجياً حول المواد السامة والمخاطر المترتبة عليها.
إعداد التقارير والجداول الإحصائية والاستبيانات الخاصة بالمواد الكيميائية.
تعزيز القدرات الوطنية على التعامل مع الكيمياويات.
المساهمة في تطبيق الخطة الإعلامية التوعوية البيئية بالهيئة العامة للبيئة عن طريق إلقاء المحاضرات – نشر الإرشادات التوعوية عبر أجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة بشأن التعامل الآمن مع المواد الكيميائية وبالتنسيق مع الجهات المختصة
المساهمة في إعداد الكوادر الوطنية من خريجي الكليات العلمية والمعاهد التطبيقية بشأن إدارة المواد الكيميائية.
المشاركة في الحملات الوطنية بين إدارات الهيئة العامة للبيئة أو مع الجهات المعنية في الدولة بشأن القضايا البيئية المحلية ذات الطبيعة الكيميائية.
التنسيق مع إدارة التخطيط وتقييم المردود البيئي بشأن المشاريع التنموية بخصوص استخدام المواد الكيميائية في الأنشطة الصناعية لدراستها وتحديد مدى خطورتها على البيئة ومكوناتها الحية والغير حية وإمكانية استخدام البدائل.
المشاركة في المؤتمرات وورش العمل محلياً وخارجياً لمتابعة المستجدات المتعلقة بتداول المواد الكيميائية.
إعداد البرنامج الوطني للسلامة الكيميائية ووضع الخطط والبرامج لتنفيذها مع الجهات المعنية بالدولة.
متابعة الاتفاقيات الدولية واعداد الخطة الوطنية لها مثل: ( اتفاقية استكهولوم للملوثات العضوية الثابتة ، اتفاقية روتردام ، اتفاقية ميناماتا )
تأهيل واعتماد ومتابعة الشركات المختصة بأعمال الفحص والتدقيق والمطابقة على المواد الكيميائية وفقاً لما حددته اللجنة
إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للإدارة.
إعداد التقارير الدورية عن أنشطة وإنجازات الإدارة.
أقسام هذه الإدارة:
قسم
تراخيص المواد الكيميائية
قسم
إنتاج و تداول المواد الكيميائية