إدارة السلامة الكيميائية

المهام و الاختصاصات:

  • وضع سياسات واضحة واعتماد إجراءات كفيلة بالرقابة الدائمة لجميع الأنشطة المتعلقة بإدارة السلامة الكيميائية.
  • وضع الإجراءات والاشتراطات الواجب مراعاتها لتداول المواد الكيميائية.
  • المشاركة في وضع خطة وطنية لتنفيذ منهجية الإدارة الدولية للمواد الكيميائية (SAICM)
  • متابعة الإجراءات الدولية لتسجيل المواد الكيميائية الخطرة منها وتنظيم تداولها وإخطار الجهات المعنية داخل البلاد.
  • متابعة ودراسة المواد الكيميائية قبل استيرادها كالإخطارات الواردة من الدول عن تصدير المواد الخطرة لدولة الكويت.
  • متابعة الشكاوى الخاصة يتداول المواد الكيميائية وسوء استخدامها.
  • متابعة الإجراءات والدراسات الدولية لتسجيل المواد الكيميائية وتنظيم تداولها وإخطار الجهات المعنية بذلك.
  • وضع التوصيات والاشتراطات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من مخاطر التعرض للمواد الكيميائية بالتنسيق مع الإدارات والجهات المعنية.
  • تبادل المعلومات محلياً وخارجياً حول المواد السامة والمخاطر المترتبة عليها.
  • إعداد التقارير والجداول الإحصائية والاستبيانات الخاصة بالمواد الكيميائية.
  • تعزيز القدرات الوطنية على التعامل مع الكيمياويات.
  • المساهمة في تطبيق الخطة الإعلامية التوعوية البيئية بالهيئة العامة للبيئة عن طريق إلقاء المحاضرات – نشر الإرشادات التوعوية عبر أجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة بشأن التعامل الآمن مع المواد الكيميائية وبالتنسيق مع الجهات المختصة
  • المساهمة في إعداد الكوادر الوطنية من خريجي الكليات العلمية والمعاهد التطبيقية بشأن إدارة المواد الكيميائية.
  • المشاركة في الحملات الوطنية بين إدارات الهيئة العامة للبيئة أو مع الجهات المعنية في الدولة بشأن القضايا البيئية المحلية ذات الطبيعة الكيميائية.
  • التنسيق مع إدارة التخطيط وتقييم المردود البيئي بشأن المشاريع التنموية بخصوص استخدام المواد الكيميائية في الأنشطة الصناعية لدراستها وتحديد مدى خطورتها على البيئة ومكوناتها الحية والغير حية وإمكانية استخدام البدائل.
  • المشاركة في المؤتمرات وورش العمل محلياً وخارجياً لمتابعة المستجدات المتعلقة بتداول المواد الكيميائية.
  • إعداد البرنامج الوطني للسلامة الكيميائية ووضع الخطط والبرامج لتنفيذها مع الجهات المعنية بالدولة.
  • متابعة الاتفاقيات الدولية واعداد الخطة الوطنية لها مثل: ( اتفاقية استكهولوم للملوثات العضوية الثابتة ، اتفاقية روتردام ، اتفاقية ميناماتا )
  • تأهيل واعتماد ومتابعة الشركات المختصة بأعمال الفحص والتدقيق والمطابقة على المواد الكيميائية وفقاً لما حددته اللجنة
  • إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للإدارة.
  • إعداد التقارير الدورية عن أنشطة وإنجازات الإدارة.

أقسام هذه الإدارة: