إدارة الالتزام البيئي

المهام و الاختصاصات:

  • عمل دورات تدريبية للضباط القضائيين والمراقبين البيئيين من داخل وخارج الهيئة.
  • متابعة نتائج منح الضبطية القضائية من إصدار هويات الضبطية القضائية ومتابعة صلاحيتها.
  • إعداد البرامج والخطط الزمنية للقيام بتأهيل الضباط القضائيين والمراقبين البيئيين.
  • مراجعة محاضر الضبط والبلاغات الواردة والتأكد من مدى تطابقها مع مواد قانون حماية البيئة ولائحته التنفيذية.
  • العمل على تذليل كافة المعوقات والصعوبات التي تواجههم في العمل.
  • تقييم عمل الضباط القضائيين في ضوء الالتزام بالقانون واللائحة والالتزام بالإجراءات.
  • توثيق سبل التعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة فيما يتعلق بالضباط القضائيين البيئيين.
  • إعداد التقارير المتضمنة نوعية الانحرافات في التطبيق مع اقتراح الحلول المناسبة.
  • الرد على استفسارات الجهات المخالفة وتوضيح الإجراءات والتبعيات الخاصة بالمخالفة.
  • التواصل مع المبلغين والمخالفين لاستكمال البيانات والمستندات تمهيداً لاتخاذ الإجراءات.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة للمخالفات والبلاغات سواء بقبول طلب الصلح أو الإحالة للنيابة او العرض على اللجنة الدائمة بالبت في المخالفات البيئية.
  • التنسيق مع الجهات المختلفة لاستكمال الإجراءات ما بعد الإحالة.
  • رفع أسماء المرشحين لمنحهم صفة الضبطية القضائية.
  • التنسيق مع الجهات المختلفة في اقتراح محاضر الضبط واعتمادها.
  • تقديم الدعم للضباط القضائيين والمراقبين البيئيين والرد على استفساراتهم.
  • رصد المخالفات المتكررة واقتراح الوسائل المناسبة لعلاجها.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن أنشطة الادارة وإنجازاتها مقارنة بالخطة الموضوعة وتقديمها للمدير العام
  • إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية للإدارة وتقديمها للمدير العام.