إدارة الشئون القانونية

المهام و الاختصاصات:

  • المشاركة في إعداد وصياغة اللوائح والأنظمة التي تصدرها الهيئة في مجال شئون البيئة وذلك بناء على طلب المدير العام.
  • تقديم الاقتراحات المناسبة لحسن سير العمل وذلك بالتنسيق مع الإدارات والأقسام المعنية بالهيئة أو الجهات الخارجية ذات الصلة.
  • إعداد القرارات الادارية في حدود الصلاحيات وعرضها على المدير العام للاعتماد.
  • تصريف شئون الادارة وإصدار القرارات في حدود الصلاحيات المخولة للوظيفة.
  • إعداد قرارات بنتائج التحقيقات في حدود الصلاحيات وعرضها على المدير العام للاعتماد.
  • إجراء التحقيقات الإدارية في الموضوعات التي تحال من المدير العام أو من يفوضه في ذلك فيما يتعلق بالمخالفات الصادرة عن موظفي الهيئة أو أي شأن أخر من شئون الهيئة مع اقتراح الجزاءات الإدارية المناسبة في هذه التحقيقات، وفقا لأحكام القوانين والقرارات واللوائح المعمول بها.
  • مباشرة القضايا التي تكون الهيئة طرفا فيها واتخاذ الإجراءات القضائية لاستيفاء حقوق الهيئة من الغير.
  • تقديم الرأي القانوني فيما يحال إليه بشأن المخالفات البيئية والتحقيقات الإدارية والعقود وكافة المسائل القانونية التي تكون الهيئة طرفا فيها أو ذات علاقة مباشرة بعملها.
  • إعداد الدراسات والمذكرات القانونية التي تهدف إلى ضمان حسن سير العمل وتقديم الاقتراحات والتوصيات المناسبة.
  • إعداد مشروعات القوانين اللازمة لحماية البيئة والمحافظة عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • إعداد القرارات اللازمة بشأن منح صفة الضبطية القضائية لموظفي الهيئة أو غيرها من الجهات المختصة وإبلاغه للجهات المعنية.
  • الاعداد والمراجعة والتدقيق على شروط المناقصات والمزايدات والممارسات التي تتخذها الهيئة قبل الطرح واتخاذ ما يلزم نحو طرحها وإعداد عقودها والتنسيق بشأنها مع الجهات المعنية.
  • دراسة وبحث كافة الوثائق والمستندات الخاصة بمشروعات عقود الهيئة ومراجعة صياغتها وإبداء الرأي القانوني فيها.
  • دراسة مدى توافر الاشتراطات التي تحددها لجنة المناقصات المركزية عند تكليف التعاقد مع مقاولين.
  • مراجعة الجوانب القانونية للاتفاقيات والمعاهدات البيئية التي تكون دولة الكويت طرفاً فيهال أو المزمع توقيعها وذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية وابداء الرأي القانوني بشأنها.
  • ابداء الراي في المسائل القانونية لكافة قطاعات الهيئة بما في ذلك ما يتعلق بمراحل ابرام العقود أو مراحل تنفيذها وما يرتبط من حوالات الحق والكفالات المصرفية والافراج عن محجوز الضمان وغيرها من المسائل الأخرى.
  • مراجعة مشروعات العقود والاقرارات الملحقة وذلك بالتنسيق مع إدارة الشئون المالية.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن أنشطة الادارة وإنجازاتها مقارنة بالخطة الموضوعة وتقديمها للمدير العام
  • إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية للإدارة وتقديمها للمدير العام.