إدارة رصد جودة الهواء

مقدمة عامة:

لكل كيان منظم عدة مستويات تنظيمية تبدأ من الأعلى بالمستوى الاستراتيجي الأعلى (Grand strategic level) والذي يختص برسم السياسات والاهداف العامة للكيان ومن ثم المستوى الاستراتيجي (strategic level) وهو المستوى المختص برسم السياسات والاهداف الخاصة ويليه المستوى التشغيلي (operational level) والذي يختص بإعداد الخطط التشغيلية لتنفيذ الأهداف الخاصة وأخيرا المستوى التكتيكي (tactics level) وهو المستوى المختص بتنفيذ الخطط التشغيلية للكيان، فلكل مستوى اختصاصات محددة لا تتداخل ولا تتعارض مع المستويات الأخرى للمضي قدما نحو تحقيق الأهداف العامة التي رسمت من قبل المستوى الاستراتيجي الأعلى. ومن خلال الاطلاع على الهيكل التنظيمي الخاص بالهيئة العامة للبيئة نرى بوضوح تلك المستويات لتحقق ما تصبو اليه دولة الكويت في الشأن البيئي.

مقدمة خاصة:

تتبع الهيئة العامة للبيئة إدارة رصد جودة الهواء فهي احد الإدارات الفنية التي تندرج ضمن قطاع الشئون البيئية والتي تختص بمراقبة تراكيز الملوثات في الهواء المحيط وكذلك مراقبة انبعاث الملوثات من مصادرها الثابتة والمتحركة من خلال أنظمة وشبكات رصد موزعة في دولة الكويت، كما تختص الإدارة بمتابعة الاتفاقيات الدولية المعنية بتغيير المناخ والاوزون لضمان وفاء الدولة بالتزاماتها تجاه تلك الاتفاقيات ومتابعة تنفيذ المشاريع التي تعتمد من قبل الصناديق التابعة للاتفاقية وكذلك التقارير المطلوب تقديمها كطرف من اطراف الاتفاقية.

رؤية الإدارة:

المحافظة على جودة الهواء وتحسينه لضمان الرفاه الاجتماعي لسكان دولة الكويت.

الرسالة:

تعمل إدارة رصد جودة الهواء على مراقبة تراكيز الملوثات في الهواء الخارجي من خلال شبكة لرصد الملوثات المنبعثة من المصادر الثابتة والمتحركة في دولة الكويت حيث تقع تلك المحطات في الغالب في مناطق سكنية يقطن فيها عدد كبير من السكان بالمقارنة مع المناطق السكنية الأخرى، كما تقوم الإدارة بمتابعة انبعاث الملوثات من مصادرها من خلال تقارير تقدم من تلك المصادر تفيد بكمية الانبعاثات التي تصدر عنها وتكون تلك التقارير اما ربع سنوية او سنوية بحسب حجم انبعاث المصدر، وما تتطلع اليه الإدارة بأن يتم استحداث أنظمة بعد تقسيم تلك المصادر الى مصادر رئيسية وغير رئيسية لمراقبة المصادر الرئيسية منها بشكل مباشر ومستمر تعمل تلك الأنظمة على تنفيذ عمليات تبين انتشار تلك الملوثات ودرجة تأثيرها على جودة الهواء وتحدد المناطق التي قد تتأثر بتلك الملوثات وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تجاوز تراكيز الملوثات في جودة الهواء للمعايير المحددة في اللوائح التنفيذية لقانون رقم (42).

أهداف الإدارة:

  • استحداث أنظمة لمراقبة أكبر مساحة ممكنه في دولة الكويت تعكس جودة الهواء.
  • استحداث أنظمة لمراقبة مصادر تلوث الهواء الخارجي.
  • استحداث أنظمة لدعم القرار المتعلق بالبيئة الهوائية.
  • استحداث أنظمة لمراقبة جودة الهواء في البيئة الداخلية وبيئة العمل.
  • استحداث أنظمة وإجراءات تلزم مصادر تلوث الهواء لعدم تجاوز حدود الانبعاثات الواردة في اللوائح التنفيذية لقانون حماية البيئة رقم (42).
  • استحداث أنظمة من خلال المصادر نفسها للمراقبة الذاتية واتحاذ الإجراءات اللازمة لعدم تجاوز الحدود المسموح بها لانبعاث الملوثات في الهواء الخارجي.
  • استحداث أنظمة من خلال المصادر منفسها للمراقبة الذاتية لجودة الهواء في بيئات العمل والبيئة الداخلية.
  • عدم تجاوز الملوثات للحدود المسموح بها وعدم تجاوز الملوثات لمعايير جودة الهواء.
  • ضمان تنفيذ التزام دولة الكويت تجاه الاتفاقيات الدولية.

اختصاصات إدارة رصد جودة الهواء:

  • استحداث آليات للتنسيق مع جهات الدولة العام منها والخاص لضمان عدم تجاوز تراكيز الملوثات للحدود المسموح بها وتحسين جودة الهواء.
  • القيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ التزامات الإدارة تجاه قانون حماية البيئة رقم (42).
  • القيام بعمل اللازم لضمان التزام دولة الكويت تجاه الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ واتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون والبروتوكولات التابعة لها واي تعديلات ملحقة بها.
  • اعتماد تقارير جودة الهواء المحيط وبيئات العمل والضوضاء وتقارير انبعاث الملوثات في الهواء الخارجي.
  • اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من تجاوزات تراكيز الملوثات في الهواء المحيط وبيئة العمل وحدود انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي والضوضاء.
  • اعتماد مواقع محطات رصد جودة الهواء والضوضاء في الشبكة الوطنية للرصد والشبكات المساندة ومواقع قياس انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي.
  • رفع تقرير سنوي حول سير خطط الإدارة فيما يتعلق بجودة الهواء المحيط وبيئات العمل وانبعاث الملوثات في الهواء الخارجي والاتفاقيات الدولية المعني بها الإدارة.
  • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للإدارة وتقديمها لنائب المدير العام لقطاع الشئون البيئية.

مشاريع إدارة رصد جودة الهواء

م اسم المشروع الجهة الممولة الجهة المنفذة أهداف المشروع المدة الزمنية
01 البلاغ الوطني الثاني لدولة الكويت مرفق البيئة العالمي GEF الهيئة العامة للبيئة تنفيذ التزامات دولة الكويت نحو الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وذلك بالإبلاغ عن المعلومات ذات الصلة بتحقيق الاتفاقية سنة
02 التقرير الحولي الأول لدولة الكويت المحدث لكل سنتين مرفق البيئة العالمي GEF الهيئة العامة للبيئة أحد التزامات دولة الكويت نحو الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وهو عبارة عن تقرير جرد انبعاثات غازات الدفيئة لدولة الكويت سنة
03 شروع بناء القدرات الوطنية لتنفيذ الاتفاقات الدولية الأمانة العامة للتخطيط UNDP&UNEP دراسة مدى الحاجة إلى بناء القدرات الوطنية لتنفيذ التزامات الاتفاقيات (تغير المناخ- التنوع الاحيائي-التصحر) وهدفها هو تحديد الفجوات في القدرات ووضع خطة عمل لتعزيز قدرة أصحاب المصلحة على جميع المستويات لتنفيذ السياسات والاستراتيجيات والخطط القائمة لتيسير تنفيذ الاتفاقيات سنة
04 إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع آثار تغير المناخ الأمانة العامة للتخطيط UNDP&UNEP اعداد خطط وبرامج وسياسات وطنية للحد من مخاطر التغيرات المناخية ومواجهتها والتكيف مع آثارها سنة
05 دراسة استدلالية لبدائل المواد المستنفذة لطبقة الأوزون في أنظمة التكييف الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNDP قياس مدى ملائمة أنظمة التكييف للظروف المناخية بدولة الكويت وتقييم الآثار البيئية والاقتصادية لتلك الأنظمة- وضع تصورات للتحديثات الواجب تطبيقها في المواصفات والمقاييس الفنية – تحديث الاشتراطات البيئية لتلك الانظمة سنتين
06 دراسة بحثية لحصر المذيبات CTC الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNEP حصر الآتي (القطاعات المستهلكة في الدولة- الكميات المستخدمة والمخزنة- الشركات الموردة والمصدرة- الأنظمة والمعدات المعتمدة على المذيبات المذكورة- البدائل المستخدمة لتلك المذيبات) سنة
07 إدارة التخلص التدريجي من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HPMP الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNEP&UNIDO قياس مدى ملائمة أنظمة التكييف للظروف المناخية بدولة الكويت وتقييم الآثار البيئية والاقتصادية لتلك الأنظمة- وضع تصورات للتحديثات الواجب تطبيقها في المواصفات والمقاييس الفنية – تحديث الاشتراطات البيئية لتلك الانظمة 3 سنوات
08 تقييم المخاطر الصحية لملوثات الهواء السامة في دولة الكويت (المرحلة الأولى: القطاع الجنوبي لدولة الكويت) معهد الكويت للأبحاث العلمية ومكتب الأبحاث والدراسات في الهيئة العامة للبيئة معهد الكويت للأبحاث العلمية تقييم تركيزات ملوثات الهواء السامة المؤقتة والمكانية وتوزيعها ومصادرها – تقدير المخاطر مسرطنة وغير مسرطنة من التعرض لهذه الملوثات- انشاء بنك معلومات شامل للمخاطر المسرطنة سنتين
09 مشروع نظام إدارة معلومات جودة الهواء (المرحلة الثانية) AQMIS مؤسسة الكويت للتقدم العلمي معهد الكويت للأبحاث العلمية مراقبة انبعاثات ملوثات الهواء من المصادر المتحركة والثابتة 5 سنوات
10 توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة قياس الانبعاثات التي تصدر عن المركبات التي تعمل بوقود البنزين والديزل الهيئة العامة للبيئة في طور تنفيذ الاجراءات قياس الانبعاثات من المصادر المتنقلة ووضع الخطط والاستراتيجيات للتحكم بها سنتين
11 مراقبة الملوثات المنبعثة من المصادر الثابتة والمتحركة وتطوير برامج المراقبة وتحسين جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة جامعة هارفرد تطوير برامج وخطط استراتيجية إدارة جودة الهواء – توسعة نطاق شبكة رصد ومتابعة جودة الهواء – تحسين رصد متابعة جودة الهواء ومراقبة الانبعاثات الناتجة من المصادر الثابتة والمتنقلة 4 سنوات
12 استحداث شبكة وطنية لمراقبة الضوضاء في دولة الكويت وتطوير برامج المتابعة وتقليل الآثار الهيئة العامة للبيئة في طور تنفيذ الاجراءات تحسين جودة الهواء في دولة الكويت – تحسين وتطوير برامج إدارة جودة الهواء في دولة الكويت – التحكم ومراقبة مصادر الضوضاء سنتين
13 صيانة محطات الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة عالم البيئة منع أو تخفيف حدة التلوث والمحافظة على جودة الهواء- توسيع نطاق شبكة الرصد والرقابة الخاصة بجودة الهواء سنتين
14 توسيع نطاق الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة الهيئة العامة للبيئة منع أو تخفيف حدة التلوث والمحافظة على جودة الهواء –تجديد وتطوير نظام الرصد البيئي لجودة الهواء سنتين

اقسام هذه الادارة